top of page
Search
  • EG Insurtech Marketing Team

كيف تتم إدارة المطالبات التأمينية بالكامل رقميًا؟


إدارة المطالبات التأمينية بالكامل رقميًا
إدارة المطالبات التأمينية بالكامل رقميًا


تعتبر إدارة المطالبات التأمينية من أهم الخدمات التأمينية اليومية التي تقدمها شركات التأمين لعملائها، وذلك لضمان حصول المؤمن عليه على التعويض العادل بأسرع وقت ممكن. 


ومع التقدم التكنولوجي والاتجاه نحو التحول الرقمي، أصبح من الضروري تبني العديد من شركات التأمين لحلول تكنولوجية لإدارة المطالبات التأمينية بالكامل رقميًا للاستفادة بالعديد من المزايا، وهو ما قامت به  شركة مصر للتأمين وشركة جي أي جي - مصر للتأمين. 


وتتضمن الحلول الرقمية لإدارة المطالبات التأمينية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تقييم المركبات وتحليل المركبات وإصدار تقارير رقمية لتحديد قيمة التعويض المناسبة للمؤمن عليه. 


كما تتضمن هذه الحلول استخدام تطبيقات الهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية لتسهيل عملية تقديم المطالبات وتحديث حالة المطالبة بشكل فوري، وهو ما سيتم استعراضه بالتفصيل. 


وبفضل هذا التحول الرقمي لخدمة إدارة المطالبات التأمينية، يمكن لشركات التأمين تقليل وقت إدارة المطالبات وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمؤمن عليه، وهو ما يعزز الثقة بين الشركات التأمين وعملائها. 


ما هي المطالبات التأمينية؟ وكيف يمكن الاستفادة من التحول الرقمي لإدارة المطالبات التأمينية؟ 

مع تعرض مركبة أحد عملاء شركات التأمين لحادث أو ضرر، يقوم العميل بإبلاغ شركة التأمين التابع لها بتفاصيل الحادث من خلال إجراء اتصال أو عبر التوجه إلى فرع الشركة، مع تقديم مطالبة تأمينية من أجل إصلاح المركبة من خلال مراكز الإصلاح المعتمدة التابعة لشركة التأمين.


ويقوم أخصائي المطالبات التأمينية باستقبال طلب العميل، ثم يتأكد من بيانات الحادث ومن ثَم يتم معاينة المركبة، وتبدأ خطوات الإصلاح بالمراكز فيما بعد. 

وكان هذا هو سير العمل القديم المعتمد بين شركات التأمين والعملاء ومراكز الإصلاح. 


لكن مع ظهور التقنيات الحديثة وآليات العمل التكنولوجية الرقمية، أصبح في إمكان شركات التأمين تلقي المطالبات التأمينية من العملاء وتقديم طلبات المقايسة والإصلاح من وِرَش الإصلاح رقميًا، بالإضافة إلى التنسيق وإنجاز المهام وتبادل الإشعارات رقميًا بشكل كامل، وهو ما تقدمه "منظومة تأمين" لأصحاب المصالح في قطاع التأمين.  


ما هو دور "منظومة تأمين" في رقمنة المطالبات التأمينية عبر نظام التعويضات؟   

قامت شركة إيجى انشورتيك بتطوير "منظومة تأمين" الرقمية المتكاملة، وذلك بهدف مساعدة شركات التأمين ومراكز الإصلاح والعملاء وجميع أصحاب المصالح على الاستفادة من التحول الرقمي الشامل لخدمات التأمين وإنهاء جميع الإجراءات التأمينية رقميًا.  


وتشتمل منظومة تأمين على عدة أنظمة تكنولوجية ذكية لتحسين جودة الخدمات وضمان إتمامها في أسرع وقت وأقل جهد، ومنها "نظام التعويضات" وهو النظام المختص بإدارة المطالبات التأمينية ابتداءً من تقديم العميل لاخطار الحادث ثم فتح المطالبة التأمينية عبر تطبيق العميل، مرورًا بكافة الإجراءات التي تنتهي بتسوية المطالبة التأمينية. 


وختامًا، فإن استخدام التقنيات الحديثة والأنظمة التكنولوجية الرقمية يعد من الحلول الفعالة لإدارة المطالبات التأمينية بالكامل، حيث يتم تسريع عملية المعالجة وتوفير الوقت والجهد المبذول في العملية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء. 



32 views0 comments

Comments


bottom of page